languageFrançais

الخرايفي: المرسوم الجديد دعّم استقلالية هيئة الانتخابات

أوضح الباحث في القانون الدستوري رابح الخرايفي ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وفق المرسوم الجديد المعدل لقانونها الاساسي تتمع بمعايير الاستقلال.

وبين الخرايفي في تصريح لموواييك ان  الهيئة الجديدة تتكون من قضاة واعضاء من الهيئات المستقلة  للانتخابات  السابقين وهي هيئات نظمت انتخابات 2011  و 2014 و 2019، وبالتالي قبل التونسيون  بما اعلنوه من نتائج فكيف لا يقبلون باعمالهم في المرحلة الراهنة.

كما اشار الى ان بقية أعضاء وفق المرسوم الجديد هم من القضاة العدليين والماليين والاداريين وبالتالي يتمتعون بالنزاهة والاستقلالية، مبينا ان المرسوم أقصى المحامين وعدول الاشهاد او التنفيذ والمختصين في الاتصال وهي ضمانة هامة باعتبار ان الاحزاب والسياسة يمكنها ان تتسرب الى الهيئة  عبر هذه البوابات وفق تقديره.

وبخصوص الجدل القائم حول احقية رئيس الجمهورية بتنقيح القانون الاساسي للهيئة العليا المستقلة للانتخاب بمرسوم، أكد الباحث في القانون الدستوري رابح الخرايفي انه  يحق لرئيس الجمهورية دون غيره الان  ان ينقح القانون بمرسوم لانه يمتلك هذه الصلاحيات بموجب حالة الاستثناء التي يمارسها وفق الفصل 80 من الدستور والأمر 11، وحل مجلس نواب الشعب، وبالتالي فإن المشرع الوحيد هو رئيس الجمهورية بغض النظر عن دستورية المراسيم من عدمها، نظرا لغياب المحكمة الدستورية وفق تقديره.

 

*الحبيب وذان